السلام عليكم ورحمة الله
من قواعد اللغة
موضوعنا اليوم : إعراب المتعدّي إلى أكثر من مفعول
ألاحظ الأمثلة التالية :
المجموعة أ المجموعة ب
1 - الحقّ ظاهر - رأيت الحقّ ظاهرا .
2 - السفر شاقّ - علمت السفر شاقّا .
3 -الشعر التعليميّ مساعد على الحفظ - ظننت الشعر التعليميّ مساعدا على الحفظ
4 - الشمع تمثال - جعل الصانع الشمع تمثالا
5 - الذراع وسادة المحتاج - اتّخذ المحتاج الذراع وسادة .
المجموعة ج
1 ألبِسَنْ مَنْ زاركم ثوبَ اليمن.
2 نسأل الله العفو لنا ولسائر المؤمنين.
3 )علّم الإنسان ما لم يعلم ( سورة القلم
المجموعة د
1 - أرى المعلّمُ تلميذَه عاقبةَ الأمورِ وخيمةً .
2 - أعلمنا ابنُ مالك النحوَ سهلا للحفظ .
3 - نبّأ خبراءُ الأرصادِ الطيّارَ الجوَّ مناسباً للطيران .
أكتشف أحكام القاعدة :
- ما نوع الجمل في المجموعة أ وممّ تتكون ؟
- إلام تحوّل كل من المبتدأ والخبر في المجموعة ب ؟
- ما مدلول الأفعال في الأمثلة الثلاثة الأولى ؟ وما الفرق بين مدلول الفعلين رأى وعلم والفعل ظنّ ؟
- اذكر أفعالا أخرى تماثل ما يدل عليه الفعلان رأى وعلم، وأفعالا تماثل ما يدلّ عليه الفعل ظنّ .
- تأمّل الفعل رأى في المثال الثاني والفعل رأى في قولنا : رأيت العصفور محلّقا في الجوّ. لعلك أدركت
الفرق بين معنى الفعلين، ولذلك نعرب محلّقا حالا ولا يجوز إعرابها مفعولا به ثان مثل ظاهرا في المثال الثاني .
- انتقل إلى المجموعة ج، حدّد المفعولين في كل مثال منها . هل يمكن أن نجعل المفعولين فيها مبتدأ و خبرا ؟
- اذكر أفعالا أخرى مماثلة لأفعال هذه المجموعة.
- ماذا تستنتج ممّا سبق ؟
- انتقل إلى المجموعة د، لاحظ المفعولات في كل مثال وحددها، بين نوع الفعل الذي تعدى إلى ثلاثة مفعولات. أذكر أفعالا أخرى من هذا النوع .
أبني القاعدة :
الأفعال المتعدية إلى أكثر من مفعول قسمان :
أولا :الأفعال المتعدّية إلى مفعولين وهي نوعان :
1- النوع الأول : ما كان أصل مفعوليها مبتدأ وخبرا . وتقسم هذه الأفعال بحسب معانيها إلى قسمين :
أ - أفعال القلوب : وتشمل الأفعال الدّالة على اليقين، والأفعال الدّالة على الرجحان.
فأفعال اليقين هي : رأى، علم، درى، وجد، ألفى . . .
وأفعال الرجحان هي : ظنّ، خال، حسب، زعم، عدّ …..
ب - أفعال التّحويل : وهي: اّتخذ، تخذ ،صيّر، ردّ ، ترك، جعل …
2 - النّوع الثاني: هي الأفعال التي ليس أصل مفعوليها مبتدأ وخبرا، وأفعال هذا النوع كثيرة منها :
أعطى، منح، وهب، سأل، علّم، كسا، ألبس …
ثانيا : الأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفعولات :
وهي الأفعال التالية وما يتصرف عنها : أرى {أي جعله يرى }، أعلم، أنبأ، نبّأ، أخبر، خبّر، حدّث
أستعمل :
أ - عيّن الأفعال المتعدية إلى مفعولين و اذكر نوعها والأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفاعيل في الأمثلة التالية :
1- قال الشاعر :
ومن يك ذا فم مرّ مريض يجد مرّا به الماء الزلالا
2- قال تعالى :
)وجعلوا الملائكةَ الذين هم عبادُ الرّحمنَ إناثا، أَشْهِدوا خلْقَهم ستُكْتبُ شهادتُهم ويُسألون . ( سورة الزخرف الآية :19
3 - قال الشاعر :
رمى الحِدْثانُ نِسْوةَ آلِ حربٍ بأمرٍ سَمدْنَ له سُمودا
فردّ شعورَهُنَّ السودَ بِيضاً وردّ وجوهَهُنَّ البِيضَ سُودا
4 - قال تعالى :
)كذلك يُريهم اللهُ أعمالَهم حسراتٍ عليهم وما هم بخارجين من النار.(
سورة البقرة الآية : 167
ب اجعل الأفعال التالية متعدية إلى مفعولين في جمل مفيدة من إنشائك :
درى، منعوا، كسا، هدى، صير .
ج - أعرب الجمل التالية :
1 -) اهدنا الصراط المستقيم (. سورة الفاتحة.
2 - ) اتخذ الله إبراهيم خليلا .(سورة النساء الآية .125
3 - أريت سعيدا الأمر واضحا .
التصحيح :
أ - تعيين الأفعال :
1- الفعل هو يجد ونوعه من أفعال القلوب التي أصل مفعوليها مبتدأ وخبر والمفعولان في البيت هما :
الماء مفعول به أول، الزلالا : مفعول به ثانٍٍ، ويمكن أن نحولهما إلى مبتدأ وخبر، فنقول : الماء زلال أي عذب
2 - الفعل هو جعل، ونوعه من أفعال التحويل، و أصل مفعوليه مبتدأ وخبر والمفعولان هما :
الملائكة : مفعول به أول، وإناثا : مفعول به ثانٍ .
3 - الفعل في المثال الثالث هو ردّ، وهو من أفعال التحويل التي تتعدّى إلى مفعولين، والمفعولان هما :
شعورَ : مفعول أول بيضاً : مفعول ثانٍ وكذلك الفعل ردّ في الشطر الثاني ومفعولاه هما :
خدودَ : مفعول أول وسوداً مفعول ثانٍ . وبإمكانك تحويل المفعولين في الشطر الأول أو في الشطر الثاني إلى مبتدأ وخبر، فتقول : الشعورُ بيضٌ، والخدودُ سودٌ .
4 - الفعل المتعدّي في المثال الرابع هو الفعل يُرِي وماضيه هو الفعل أرى ومعنى الفعل هنا جعلهم يرون وهو من الأفعال التي تتعدّى إلى ثلاثة مفعولات وهي: هُمْ:مفعولأول، أعمالَ:مفعول ثانٍ،حسراتٍ : مفعول ثالث.
ب- بإمكانك عزيزي التلميذ أن تجيب عن هذا الجزء بمفردك وبسهولة، كأن تقول مثلا في الفعل درى :
دريتُك وفيّا بالعهد .
وفي الفعل هدى : هداكم الله سبلَ الرشادِ .
وفي الفعل منعوا : هؤلاء المستعمرون منعوا الشعوب الاستفادة من الحقوق الطبيعية .
وفي الفعل كسا : كسا اللهُ المؤمنَ الصادقَ ثوبَ العزّ وكسا المنافقَ ثوبَ الذلّ
وفي الفعل صيّر :
صيّرَ ابن مالك قواعدَ النحوِ شعراً يُحفظ .
ج - الإعراب :
1- اهد : فعل أمر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، وهو الله تعالى
نا : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول .
الصراط : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
المستقيم : نعت للصراط منصوب.
2 - اتّخذ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الله : فاعل مرفوع، إبراهيم : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
خليلا : مفعول به ثانٍ منصوب .
3 - أري : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك،
التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
سعيدا : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الأمر : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
واضحا : مفعول بهثالث منصوبوعلامة نصبه الفتحةالظاهرة فيآخره.