***__________***
بسم الله الرحمان الرحيم
مرحبا بك في منتدياتنا نرجو ان تكون (ي) في تمام الصحة و العافية فاذاكنتم اعضاء لدينا فارجو منكم الدخول . واذا كنتم زوارا اتشرف بتسجيلكم في المنتدى واتمنا ان تقضو معنا اجمل الاوقات.

وشكرا.....
***__________***
بسم الله الرحمان الرحيم
مرحبا بك في منتدياتنا نرجو ان تكون (ي) في تمام الصحة و العافية فاذاكنتم اعضاء لدينا فارجو منكم الدخول . واذا كنتم زوارا اتشرف بتسجيلكم في المنتدى واتمنا ان تقضو معنا اجمل الاوقات.

وشكرا.....
***__________***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

***__________***


 
الرئيسيةثانوية محمد فاتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 23:59
المواضيع الأخيرة
»  عندما تظن انك على صواب
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالأحد 11 يناير 2015 - 16:04 من طرف Amina L'Algérienne

» موضوع المليون رد .......
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:46 من طرف kader_0778

» ﻔَﺮﻕ ﺑﻴﻦّ ﺍﻟﻤَﻐﻔِﺮﻩ ﻭَﺍﻟﻌَﻔﻮ
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:39 من طرف kader_0778

» !!!!!؟؟؟؟؟
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:36 من طرف kader_0778

» حُلْم..
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالأحد 17 أغسطس 2014 - 12:14 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

»  لرقم خمسة واختار عضو وتكلم عليه
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالجمعة 15 أغسطس 2014 - 1:35 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

»  كيف احزن والله ربي
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 18:33 من طرف *ثابتة في زمن العواصف*

»  فضائل صوم ست من شوال
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 17:38 من طرف *ثابتة في زمن العواصف*

»  وقفات لما بعد رمضان
مهنة التدريس  I_icon_minitimeالجمعة 1 أغسطس 2014 - 12:51 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

لنحيا بالقرءان
TvQuran
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية احمد فاتحة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ***__________*** على موقع حفض الصفحات
الزوار
مهنة التدريس  Labels=0
المواضيع الأكثر نشاطاً
لرقم خمسة واختار عضو وتكلم عليه
موضوع المليون رد .......
/ تحدي المشرفين xالاعضاء /
•( لعبـــة الاسمــــــــاء )•
المتنافسون في محبة الرسول
][®][^][®][اروع الصور لثاثويتنا العزيزة ][®][^][®][
لعبة جدبدة : لعبة المدن والولايات الجزائرية
قنبلة الموسم اجمل مدينة في عين الدفلى العبادية
كيف تنصر المصطفى عليه الصلاة والسلام
قسم 3تقني رياضي
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 مهنة التدريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kader_0778
العضو المميز
العضو المميز
kader_0778


ماهو ناديك المفضل؟ : وداد تلمسان
ذكر العذراء الحصان
عدد المساهمات : 2779
الرصيد المالي : 25644
حب الاصدقاء له : 68
تاريخ الميلاد : 24/08/1990
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 33
الموقع : العبادية ولاية عين الدفلى

بطاقة الشخصية
امراء المنتدى امراء المنتدى: 10

مهنة التدريس  Empty
مُساهمةموضوع: مهنة التدريس    مهنة التدريس  I_icon_minitimeالإثنين 7 فبراير 2011 - 17:57






مهنة التدريس كسائر
المهن الأخرى تحتاج إلى إعداد خاص يؤهل المعلّم ويعده؛ لأداء عمله على أكمل وجه ..
فبجانب الصفات العامة والخاصة التي يجب أن تتوافر في المعلّم، فإنه يحتاج إلى أن
يطبق النظريات والمعارف والعلوم النظرية في مواقف عملية واقعية، تحت إشراف فني خاص
, أي أن يمر بفترة " التدريب العملي أو التربية العملية " وذلك لتحقيق
الأهداف التالية :



1-
أن يدرك المعلّم ما لديه من قدرات وصفات طيبة ويعمل على تنميتها .


2-
أن يطبق عملياً ما درسه في التربية وعلم النفس .


3-
أن يشعر بالانتماء لمهنة التدريس .


4-
أن يستفيد من ملاحظات المشرف وتوجيهه .


5-
زوال الرهبة من مواجهة الطلاب، والتدرب على حسن التصرف في المواقف الصعبة .


6-
التعود على احترام النظام التعليمي، واكتساب ثقة الزملاء ومحبّتهم.


7 - الاستفادة من
مشاهدته لزميله المتدرب , ومن النقد المتبادل بينهما .





إعداد
المعلّم





اعلم أنّ العالم قد
يكون بحرا في علمه، ولكنّه قد لا يكون معلّما بدرجة توازي ما لديه من علم، فنقل
العلم إلى المتعلّم يحتاج إلى مهارة .
فهل يستطيع
العالم الذي لا يملك الأسلوب المناسب للتعليم تطوير نفسه في هذا المجال ؟



واعلم بأنّ المعلّم
يتعلّم الكثير عن طريق الخبرة ، ولكنّ ذلك قد لا يكون مفيدا ؛ فقد يكرّر المعلّم
سلوكا خاطئا ، أو يهمل مسائل مهمّة . كما أنّ بعضهم قد يعتمد طريقة المحاولة
والخطأ ؛ وقد يعتاد سلوكا خاطئا ومع ذلك يكرّره .



وهناك ثلاثة أنواع من أساليب الارتقاء بالمعلم
, وهي :



1-
التأهيل أو الإعداد
كما يسمى أحيانا . ويعني ذلك ما نقوم به لتهيئة شخص ما لعملية التدريس من إعداد
لغوي وعملي وتربوي قبل أن يخوض العملية التعليمية. وهذا هو ما تقوم به البرامج
الأكاديمية غالباً ، كما في كليات وأقسام التربية وما شابهها .



2-
التدريب : يقصد به
أحياناً ما يتم أثناء ممارسة المعلم لعمله كما في التدريب أثناء الخدمة في صور شتى
مثل الدورات التدريبية وورش العمل .



3-
التطوير : ويشمل ذلك
الوسائل والأساليب المختلفة، التي تساهم في تطوير شخصية المعلم وتنمية معلوماته
وقدراته العلمية والمهنية، والنشرات التوجيهية ومشاهدة البرامج والنماذج الجيدة ذات
العلاقة بمجال عمل المعلم . وبالنسبة لمعلم اللغة , نضيف هنا التحسين المستمر
لمستواه اللغوي الشفوي والكتابي، وتنمية
معلوماته عن اللغة التي يدرسها وثقافة أهلها .






أهم مجالات إعداد
معلمي اللغة وتدريبهم مهنياً :



يحتل إعداد المعلم وتدريبه مكانة هامة وخاصة ،
ولا سيما معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لقلة المتخصصين في هذا الميدان ؛
ومن هنا فإنّ كثيرا من معلمي العربية لغير الناطقين بها هم من غير المختصين بعلم
اللغة التطبيقي، ومن غير المدربين في هذا الميدان. وتأتي مسألة إعداد المعلم
وتدريبه من أهمية المعلم نفسه ودوره في العملية التعليمية؛ حيث تشير الدراسات
التربوية إلى أنّ دور المعلم – بشكل عام – يمثل 60 % من التأثير في تكوين الطالب،
بينما تشترك بقية العناصر الأخرى في العملية التربوية بـ 40 % من التأثير . ومما لا شك فيه أن إعداد
معلم اللغة، لابد أن يشتمل في حده الأدنى على ثلاثة عناصر أساسية :



1-
الإعداد
اللغوي

على اللغة الهدف التي سيقوم بتعليمها . ويشتمل ذلك الكفاية اللغوية المناسبة في
المهارات المختلفة , إضافة إلى المعلومات المناسبة عن اللغة وثقافتها وتاريخها ,
وذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه , كما يقول المثل العربي المعروف .



2-
الإعداد
العلمي

, أي تزويد المتدرب بالمعارف اللسانية النظرية والتطبيقية العامة والخاصة باللغة
الهدف. ويشمل ذلك: الدراسات الخاصة بأبنية اللغة النحوية والصرفية والصوتية
والدلالية وقضاياها الذرائعية، وتحليل الخطاب ونظريات اكتساب اللغة الأولى
والثانية وقضايا اللسانيات الاجتماعية .



3-
الإعداد
التربوي

: ويشمل ذلك تزويد الدارس بما يحتاج إليه من معلومات تتعلق بطرائق تعليم اللغة
بوصفها لغة أجنبية وأساليب تقويم أداء الدارسين وتحليل أخطائهم وتصويبها وإعداد
المعينات السمعية والبصرية المناسبة لتعليم اللغة واستخدامها بطريقة فعالة . وكذلك
إعداد المورد التعليمي , مثل تأليف الدروس والتدريبات المختلفة . ونود أن نؤكد على
أن يكون الإعداد في هذه المجالات بطريقة تخدم معلم اللغة بصورة مباشرة . فقد أثبتت
التجربة أن تدريس المتدرب مواد عامة , مثل طرق التدريس العامة أو أساليب التقويم
التربوي أو الوسائل التعليمية , قد لا يفيد المتدرب كثيراً لأن معظم المتدربين
يتلقون هذه المعلومات بشكل نظري ولا يحسنون الربط بينها وبين تعليم اللغة وتدريسها
أثناء ممارستهم الفعلية للتدريس .



ونضيف هنا أيضاً ضرورة تعليم المتدرب أصول
التربية وأساليب إدارة الصف _ خاصة _ مثل تنظيم جلوس الطلاب والأنشطة الزوجية
والجماعية أو غير ذلك .


4_ التدريب العملي : ويشمل ذلك عدة جوانب :




( أ ) مشاهدة الدروس
الواقعية والنموذجية وتقويمها .



( ب ) إعداد نماذج
للدروس.



( ج ) التدريس المصغر
مع الزملاء ومع طلاب حقيقيين .



( د ) الممارسة
العملية للتدريس تحت إشراف خبير وهي أهمها بلا شك . ويشمل ذلك أيضاً أساليب التدريس
المناسبة .



( هـ ) تقويم هذه
التجارب والممارسات من قبل المشرفين والزملاء .



5_ التدريب التطويري: ونقصد بذلك تدريب
المعلم على أساليب التطوير الذاتي, مثل :



( أ ) تعريفه بالمراجع
والدوريات والمنظمات المهنية واللقاءات الدورية التي تعينه في تنمية خبراته
ومعلوماته المهنية .



( ب ) تدريبه على ما يسمى بأساليب التأمل ونقد الذات
وتحليل تجارب الآخرين وتقويمها , للاستفادة من حسناتها وتجنب مساوئها وعيوبها .



( ج ) تدريب المعلم على إجراء التجارب
الميدانية اليسيرة لتحسين مستوى أدائه وإيجاد الحلول المناسبة لما يواجهه من
مشكلات عملية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ولتدريب المعلّم ينبغي أن :


§
تقسّم المادة والمحتوى إلى خطوات صغيرة؛ لتفادي الخلط.


§
يعطى المتدرّب الفرصة للمناقشة ، وللتطبيق في نهاية
كلّ خطوة ؛ لئلا تختلط عليه الخطوات .



§
يفسّم للمتدرّب ما يمكن أن يكون صعبا ويعزّز ؛ ليسهل
عليه .


يعطى التطبيق قدرا يستحقّه ؛ ليستخدم المتدرّب ما فهمه
نظريا











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " الإعداد المهني لمعلمي اللغة العربية
للناطقين بلغات أخرى" ، د. محمود
إسماعيل صالح ، ندوة تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ،
الخرطوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rihabe.7olm.org
houssem big
عضو ماسي
عضو ماسي
houssem big


ماهو ناديك المفضل؟ : جمعية شلف
ذكر السمك الديك
عدد المساهمات : 1315
الرصيد المالي : 32047
حب الاصدقاء له : 6
تاريخ الميلاد : 05/03/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 31
الموقع : العبادية

بطاقة الشخصية
امراء المنتدى امراء المنتدى: 3

مهنة التدريس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس    مهنة التدريس  I_icon_minitimeالإثنين 7 فبراير 2011 - 20:34

oi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kader_0778
العضو المميز
العضو المميز
kader_0778


ماهو ناديك المفضل؟ : وداد تلمسان
ذكر العذراء الحصان
عدد المساهمات : 2779
الرصيد المالي : 25644
حب الاصدقاء له : 68
تاريخ الميلاد : 24/08/1990
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 33
الموقع : العبادية ولاية عين الدفلى

بطاقة الشخصية
امراء المنتدى امراء المنتدى: 10

مهنة التدريس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس    مهنة التدريس  I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011 - 11:31

مهنة التدريس  20150
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rihabe.7olm.org
 
مهنة التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
***__________*** :: منتدى الثانوية التربوية التعليمية :: منتدى الاساتذة و المشرفين و المدراء-
انتقل الى: