***__________***
بسم الله الرحمان الرحيم
مرحبا بك في منتدياتنا نرجو ان تكون (ي) في تمام الصحة و العافية فاذاكنتم اعضاء لدينا فارجو منكم الدخول . واذا كنتم زوارا اتشرف بتسجيلكم في المنتدى واتمنا ان تقضو معنا اجمل الاوقات.

وشكرا.....
***__________***
بسم الله الرحمان الرحيم
مرحبا بك في منتدياتنا نرجو ان تكون (ي) في تمام الصحة و العافية فاذاكنتم اعضاء لدينا فارجو منكم الدخول . واذا كنتم زوارا اتشرف بتسجيلكم في المنتدى واتمنا ان تقضو معنا اجمل الاوقات.

وشكرا.....
***__________***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

***__________***


 
الرئيسيةثانوية محمد فاتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 23:59
المواضيع الأخيرة
»  عندما تظن انك على صواب
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد 11 يناير 2015 - 16:04 من طرف Amina L'Algérienne

» موضوع المليون رد .......
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:46 من طرف kader_0778

» ﻔَﺮﻕ ﺑﻴﻦّ ﺍﻟﻤَﻐﻔِﺮﻩ ﻭَﺍﻟﻌَﻔﻮ
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:39 من طرف kader_0778

» !!!!!؟؟؟؟؟
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر 2014 - 18:36 من طرف kader_0778

» حُلْم..
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالأحد 17 أغسطس 2014 - 12:14 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

»  لرقم خمسة واختار عضو وتكلم عليه
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالجمعة 15 أغسطس 2014 - 1:35 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

»  كيف احزن والله ربي
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 18:33 من طرف *ثابتة في زمن العواصف*

»  فضائل صوم ست من شوال
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 17:38 من طرف *ثابتة في زمن العواصف*

»  وقفات لما بعد رمضان
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالجمعة 1 أغسطس 2014 - 12:51 من طرف صَمْتـــ الرَحِيـــــلْ

لنحيا بالقرءان
TvQuran
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية احمد فاتحة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ***__________*** على موقع حفض الصفحات
الزوار
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين Labels=0
المواضيع الأكثر نشاطاً
لرقم خمسة واختار عضو وتكلم عليه
موضوع المليون رد .......
/ تحدي المشرفين xالاعضاء /
•( لعبـــة الاسمــــــــاء )•
المتنافسون في محبة الرسول
][®][^][®][اروع الصور لثاثويتنا العزيزة ][®][^][®][
لعبة جدبدة : لعبة المدن والولايات الجزائرية
قنبلة الموسم اجمل مدينة في عين الدفلى العبادية
كيف تنصر المصطفى عليه الصلاة والسلام
قسم 3تقني رياضي
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
houssem big
عضو ماسي
عضو ماسي
houssem big


ماهو ناديك المفضل؟ : جمعية شلف
ذكر السمك الديك
عدد المساهمات : 1315
الرصيد المالي : 32035
حب الاصدقاء له : 6
تاريخ الميلاد : 05/03/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 31
الموقع : العبادية

بطاقة الشخصية
امراء المنتدى امراء المنتدى: 3

بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين   بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 16:40

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد رسول الله

هذا بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين

أحد هذه الأغلاط في الجزء الأول في موضعين في كل منها غلط فاسد:

الأول:عند قوله تعالى في سورة الأعراف: ”فلما آتاها صالحًا جعلا له شركاء“ ءاية 190 ذُكر في الكتاب: أي أنّ ءادم وحوّاء وافقا إبليس في أمره لهما بتسمية المولود الذي يأتيهم عبدَ الحارثِ.

هذا شىء لا يليق بآدم وحواء أن ينخدعا للشيطان إلى حد الإشراك، والصحيح أن الأب والأمّ من ذرّية ءادم يشركان بالله بدل أن يشكراه بطاعته مع التنفيذ.

الثاني: في تفسير سورة يوسف ءاية 24: يُذكر في الكتاب في قوله تعالى: ”وهمّ بها“ قصد ذلك، أي الجماع، وهذا غلط شنيع.

وإنّما التفسير السليم أنّ يوسف لولا أن رأى برهان ربّه (أي لو لم يكن نبيًّا معصومًا) لهمّ بها أي لكنه رأى البرهان فلم يهمّ.

ويوجد في الجزء الثاني من هذا التفسير غلطان:

الأول:في تفسير سورة الحج ءاية 52 عند قوله تعالى: ”وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبيّ إلا إذا تمنّى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان“ نص التفسير المذكور في الكتاب: وقد قرأ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في سورة النجم بمجلس من قريش بعد ”أفرأيتم اللات والعزّى ومناة الثالثة الأخرى“ بإلقاء الشيطان على لسانه من غير علمه صلّى الله عليه وسلّم: (تلك الغرانيق العلا وإنّ شفاعتهنّ لترتجى) ففرحوا بذلك أي لأنّها مدح للأوثان الثلاثة.

والصحيح أنّ كلاً من الأنبياء كان يقرأ على قومه ثمّ الشيطان يلقي على النّاس كلامًا ليفتنهم في أثناء تلاوة النّبيّ في بعض سكتاته فيظنّون أنّه من النّبيّ فينسخ الله ما يلقي الشيطان ويثبت ما قرأه النّبيّ، وقد قال الفخر الرازي في تفسيره: من اعتقد أنّ الشيطان تكلّم على لسان النّبيّ بما هو مدح الأوثان فقد كفر.

الثاني: في تفسير سورة ص ءاية 24 ذكر في الكتاب: لتنبيه داود عليه السلام على ما وقع منه وكان له تسع وتسعون امرأة وطلب امرأة شخص ليس له غيرها وتزوّجها ودخل بها وفسّر قوله تعالى: ”وظنّ داود أنّما فتنّاه فاستغفر ربّه“ فقال أوقعناه في بليّة بمحبته تلك المرأة.

والصحيح أن النعجة في هذه الآية هي النعجة الحقيقية وأنّ الخصم كان خصمًا حقيقيًا أي رجلين متخاصمين بالشياه.

وأمّا استغفار داود فكان لأجل أنّه حكم قبل سؤال الخصم.

تنبيه:قد اتفق علماء أهل السنّة على أنّ أنبياء الله منزّهون عن الكفر والكبائر وصغائر الخسة وأمّا قصد الزنا فمن نسبه إلى نبي من الأنبياء فقد كفر، وكذلك نسبة الشرك إلى نبيّ من الأنبياء قبل النبوّة وبعدها فهو كفر، وكذلك من نسب إلى نبيّ من الأنبياء مدح الأوثان وأنّ لها شفاعة لمن يعبدها كفر، فهذه الأوثان الثلاثة اللات والعزّى ومناة أكبر أوثان المشركين الذين كانوا في زمن الرسول ومن نسب إلى نبيّ من الأنبياء ءادم وغيره الإشراك بالله فقد كفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king simka
المدير العام
المدير العام
king simka


ماهو ناديك المفضل؟ : جمعية شلف
ذكر العذراء القرد
عدد المساهمات : 2017
الرصيد المالي : 37910
حب الاصدقاء له : 9
تاريخ الميلاد : 29/08/1992
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 31
الموقع : العبادية ولاية عين الدفلى

بطاقة الشخصية
امراء المنتدى امراء المنتدى: 3

بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين   بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 19:06

er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://simka.yoo7.com
 
بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
***__________*** :: المنتدى الاسلامي :: منتدى القراءن الكريم و الاعجاز الديني-
انتقل الى: